السبت، 16 مارس 2013

استراتيجيات الحياة د. فيل ماكجرو

في شتاء استثنائي عام 2000م كنت أتجول في مدينة «روشستر» في ولاية «مينيسوتا» الاميركية هذه المدينة القرية الجميلة المشهورة لوجود مركز «مايوكلينك» الطبي فيها، تغطيها الثلوج على شكل اسطوري واجباري في ليلة رأس السنة الميلادية الجديدة، فتزيدها نقاء وبهاء وجمالا.
دلفت أحد مجمعاتها الفخمة هروبا من الثلوج وبحثا عن مكان دافئ أنيس أطرد فيه وحشة الوحدة وقساوة البرد وضراوة الغربة.
قادتني قدماي الى داخل مكتبة «بارنز أند نوبل» أهم إن لم تكن احدى أهم المكتبات التجارية في الولايات المتحدة الاميركية، كانت تحفة معمارية، تضم عدة طوابق نتحرك منها واليها، صعودا وهبوطا عبر مصاعد كهربائية وسلالم، كانت تشبه حديقة غناء مزهرة في فصل الربيع وأقرب ما تكون الى قلعة حصينة غادر المقاتلون اسوارها.
رحت أطوف بين الكتب مثل طفل يطارد فراشات ملونة، لعدة ساعات دون ان ينال منه التعب او يصيبه الملل، ما أروع ان تكون بين عشرات الالوف من الكتب الحديثة ذات العناوين المتعددة التي تشمل جميع العلوم والفنون والمهن والطريف والغريب تواجهك وجوه المؤلفين الكبار من المفكرين والفلاسفة والعلماء والمشاهير، فتشعر كأنهم يبتسمون لك أو يدعونك الى مشوار بصحبتهم بين صفحات كتبهم وسيرهم الذاتية وقصص حياتهم او تجاربهم في الحياة الخصبة.
شدتني مجموعة من الكتب «المرصوصة» بعناية فائقة فوق الرفوف وتحمل عنوان
«استراتيجيات الحياة Life Strategies»، فالعنوان مثير وجاذب للنفس، كان معظم الكتب لمؤلف واحد اسمه دكتور «فيل ماكجرو» Dr.Phil McGraw ان الكتب الاكثر مبيعا هي الافضل من غيرها في فترة معينة.
كان في مقدمة هذه الكتب مؤلف استراتيجيات الحياة ومنذ ذلك التاريخ وأنا أتابع مؤلفات الرجل، وتعرفت على سيرته الذاتية، فهو يحمل درجات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في الطب النفسي والطب السلوكي.
في رحلاتي المتكررة الى الولايات المتحدة، شاهدت الدكتور «فيل» يقدم برنامجا يوميا في قناة «ان.بي.سي» كان الحضور من طبقات اجتماعية متميزة، يشمل برنامجه الذي ظهر بدعم من «أوبرا» تلك الفتاة السوداء المشهورة ببرنامجها «اوبرا» منوعات بين القيم الترويجية والتنويرية ثم موضوعات ذات علاقة بالحياة الانسانية والسلوك العلاجي او الطبي والاسرة.
ان الرجل من اكثر الاشخاص المطلوبين للحديث في محاضرات في الاندية والمنتديات، وقالت عنه «باربا والتر» اشهر امرأة في اميركا في تقديم برامج الكلام Talk Show بأنه من افضل بل واحد من بين العشرة اشخاص الاكثر شهرة بين الاميركيين يتجاوز مشاهدوه الملايين ودخل الى بيوت معظم الناس للمساعدة في رسم ووضع استراتيجيات لحياتهم وبخاصة اذا كانوا يواجهون متاعب اقتصادية او قانونية او في الحياة مع الزوجات او الازواج او الابناء او الاسرة.
خطر لي ان أشارك الآخرين في قراءة بعض فقرات من أحد أهم كتب هذا الرجل الاعلامي والأكاديمي، وقد اقتبست من كتاب استراتيجيات الحياة بعض الخواطر والنصائح للتأمل والتفكير.
يقول دكتور فيل: ان هناك عشرة قوانين للحياة ولكل قانون استراتيجية، تماما كما في وضع الخطط العامة هناك رؤية ورسالة وأهداف،
القانون الاول اما ان تكون من الراغبين او لا تكون. والاستراتيجية ان تملك المعرفة وتتعامل مع المعلومات والمهارات الضرورية، لأن التفكير الخطأ سيضع نهاية لمستقبلك قبل ان تبدأ مشوارك،
والقانون الثاني: عليك ان تصنع تجربتك، واستراتيجيتك الاعتراف وقبول حياتك وفهم دورك، لا تلعب دور الضحية، لا تضع اللوم على الآخرين لا تختر الشريك المدمر لأنك سوف تخسر ولكن اعتمد على تفكيرك وسلوكك الصحيح،
القانون الثالث: الناس يفعلون ما يمكن عمله والاستراتيجية ان تحدد الدوافع التي تحكم سلوكك وسلوك الآخرين وهل هي المال ام الحب والعواطف وجرب اشياء جديدة.
والقانون الرابع: انت لا تستطيع تغيير شيء لا تعترف به والاستراتيجية ان تكون واقعيا مع نفسك والحياة وكل شيء، وتوقف عن خلق الذرائع وابدأ عمل نتائج
القانون الخامس: الحياة تكافئ الفعل والاستراتيجية، اعمل القرارات السليمة ثم اسحب «الزناد» فالعالم لا يعبأ بالافكار دون افعال،
القانون السادس: ليس هناك واقع ولكن هناك ادراك وقدرة على الفهم والاستراتيجية ان تحدد «المصفاة» التى ترى من خلالها العالم،
والقانون السابع: الحياة تدار ولا تعالج والاستراتيجية ان تتعلم أخذ زمام المبادرة لحياتك، فهي طريق طويل وأنت السائق في كل يوم .الادارة، مفتاحها ان تكون لحياتك استراتيجية.
أما القانون الثامن: نحن نعلم الناس كيف يعاملوننا، والاستراتيجية ان تقرر كيف يعاملك الآخرون ولا تتذمر منهم، وتعلم كيف تكرر التفاوض في علاقاتك حتى تحصل على ما تريد.
والقانون التاسع: هناك قوة التسامح والاستراتيجية ان تفتح عينيك لما يفعله الغضب والاساءة اليك. خذ هذه القوة من اولئك الذين آذوك لأن الكراهية والغضب والغيظ هدامه وتقتل القلب والروح في الانسان الذي يحمل هذه الاحاسيس، التسامح يحررك من الكراهية والغضب والغيظ،
والقانون العاشر والأخير: عليك ان «تسمي» الاشياء وتعرفها قبل ان تطالب بها والاستراتيجية ان تكون واضحا ماذا نريد، كن متأكدا من أهدافك في الحياة واذا لم تكن عارفا لما تريد فإنك لن تحقق اي هدف.
ويختتم الكاتب مؤلفه باقتراح سبع خطوات للوصول الى الاهداف مع معادلة للنجاح، ولكي تحقق اهدافك فلا بد من التعبير عن الهدف في مفردات محددة للاحداث وللسلوك وان تكون قابلة للقياس ولها مواعيد للتنفيذ واختيار الهدف القابل للسيطرة عليه وان تضع خطة وبرنامجا واستراتيجية توصلك للهدف وان يحدد الهدف في خطوات وان تكون لك حسابات وتقديرات كلما تقدمت نحو الهدف.
اما معادلة النجاح فإنها تشمل وجود رؤية وعمل استراتيجية وان تكون هناك رغبة ومحبة للعمل وتعيش الحقيقة وتكون مرنا وتأخذ المخاطرة وتكون حولك مجموعة قوية وتقوم بالتنفيذ وتضع اولويات والأهم ان تعتني بنفسك لأنك شخص ثمين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق