الخميس، 7 مارس 2013

استراتيجيات التفكير للدكتور ابراهيم الفقي رحمه الله

 استراتيجيات التفكير للدكتور ابراهيم الفقي رحمه الله 


التعريف بالمؤلف الدكتور ابراهيم الفقي :
هو محاضر عالمى و رائد فى علم التنمية البشرية ، و مؤسس علم ” قوة الطاقة البشرية ” ، و مدرب معتمد فى البرمجة اللغوية العصبية ، و مدرس معتمد للعلاج بالتنويم المغناطيسى ، له عده مؤلفات بثلاث لغات ( الانجليزية ، العربية ، الفرنسية ) ، حققت له أكثر من مليون نسخة حول العالم .
درب اكثر من ٦٠٠٠٠٠ شخص حول العالم فى محاضراته ، و هو بطل مصر السابق فى تنس الطاولة ، و قد مثل مصر فى بطولة العالم فى ألمانيا الغربية عام ١٩٦٩م .
فى هذا الكتاب تحصل على دراسة تحليلية تسعادك على تحويل أفكارك السلبية الى أفكار أيجابية ، و تعلمك الوصول الى السلام الداخلي و الهدوء النفسي و تعرفك الوصايا العشر للتفكير .
لان من الممكن لأي إنسان أن يكون إجابياً فى الظروف العادية ، و لكن القوة الحقيقة تظهر عندما يواجه الأنسان تحدياً من تحديات الحياة و يفكر إيجابياً .
فالكتاب ينقسم الى جزئين :
الجزء الأول : يساعدك على كيفية تحويل تفكيرك السلبى إلى إيجابى و ما هى إستراتيجيات التفكير الإيجابي .
و لكن فى البداية أكد على أن الأنسان يجب أن يكون حريصاً كل الحرص فى إختيار اﻷفكار قبل أن يضعها فى ذهنه ، فتتحول إلى تفكير و تركيز و أحاسيس و سلوك و نتائج لا يرضى عنها ، بل و تسبب له فى تحديات أصعب لا داعى لها .

و من أهم الاستراتيجيات التى يتناولها الكتاب :

  • استراتيجية تغيير الماضى : فيجب أن نحصل من الماضى على مانريد فقط من نتائج إيجابية و نترك السلبية ، فالأنسان لا يستطيع العيش بدون الماضى ، لأن به تجاربه و خبراته و مهاراته و أحاسيسه ، ” فالماضى ليس إلا كنز من المهارات و الخبرات و التجارب ، بدونها يتخبط الإنسان فى الظلام ” .
  • استراتيجية التنقيص و التصعيد : و هى العمل يومياً على تنقيص ما لا تريد و على تصعيد ما تريد ، حتى ينتهى تماما ما لا تريد ، و ينمو و يزدهر ما تريد ، و بعدها يبدأ التفكير الإيجابى يتصاعد و التفكير السلبى يتناقص .
  • استراتيجية التجزئة : و قد وضح أنها مهمة جدا للتعامل مع اى مشكلة ، فأى مشكلة لو جزأتها إلى أجزاء صغيرة ، ثم تعاملت مع كل جزء على حدى ، فستصل إلى الحل أسرع .
  • استراتيجية الأوتوجينيك : و هى استراتيجية رائعة ، لتخلص من ضيق التنفس و الصداع المزمن و القرحة العصبية .
الجزء الثانى : يصل بك إلى الوصايا العشر للتفكير اﻷيجابى .
و من أهم هذه الوصايا :
  • الرغبة المشتعلة : و هى أن تجعل هدفك يسيطر على أفكارك و يعيش بداخلك و يسرى فى عروقك حتى يخرج إلى الحياه.
    فعندما سأل شاب الكاتب و العالم الدكتور روبرت شولر : ما هى الرغبة المشتعلة ؟
    فأجابة هى عندما تفكر فى الكتابة قبل النوم و تفكر فى الكتابة أول شئ فى الصباح و تفكر و تتكلم عنها فى كل فرصة ممكنة ، و عندما تصبح المسيطر تماما على أفكارك و تسرى فى فى عروقك ، تلك هي الرغبة المشتعلة .
  • الإدراك الواعي : فمعظم الناس لا يدركون قدراتهم الرائعة التى وهبهم الله إياها ، فعندما تدرك قدراتك فهذا هو بداية التغيير و بداية النمو .
  • التنمية الذاتية : أقل شئ يستطيع الإنسان أن يهديه لنفسه هو أن يكون أفضل ما يستطيع أن يكونه ، فيجب ان يدعم نفسه بالقراءة و حضور الأمسيات و الاستفادة من خبرات العظماء و الناجحين و ممارسة الهوايات ، لأنها تجعل الشخص أكثر سعادة و تصل به الى هدفه أسرع .

فبعد قراءة هذا الكتاب :

لاحظ أفكارك قبل أن تتحول إلى تركيز
لاحظ تركيزك قبل ان يتحول إلى أحساس
لاحظ إحساسك قبل أن يتحول إلى سلوك
لاحظ سلوكك قبل ان يتحول إلى نتائج
لاحظ النتائج قبل أن تحدد مصيرك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق